التّنوير ettanwir Uncategorized أسعد جمعة – قائمة أوّليّة بالمؤلّفات الموضوعة في باب المنطق العقائدي على جهة تثوير المنطق الأرسطي الصّوري

أسعد جمعة – قائمة أوّليّة بالمؤلّفات الموضوعة في باب المنطق العقائدي على جهة تثوير المنطق الأرسطي الصّوري

أسعد جمعة – قائمة أوّليّة بالمؤلّفات الموضوعة في باب المنطق العقائدي على جهة تثوير المنطق الأرسطي الصّوري

n n

لمّا كان سطْو الثّيلوجيّين (متكلّمون وفقهاء وسلفيّون…) على منطق الفلاسفة بقصد تغْيير وجهته وتوظيفه خدمة لأطروحاتهم العقائديّة، وذلك ببتره عن أسسه الميتافيزيقيّة، شأن غير متداول بين المهتمّين بتاريخ الفكر الإسلاميّ، فإنّني أقترح على القارئ الكريم هذه القائمة الببليوغرافيّة الأوّليّة المحدّدة لهذا المسار الانحرافيّ عن الأرغانون الأرسطي كما انتهى لفلاسفة الإسلام من خلال آثار مبوّب المنطق الصّوري عند العرب: المعلّم الثّاني أبي نصر الفارابي

n

1 – الغزالي:

n

– القسطاس المستقيم

n

– معيار العلم

n

– محكّ النّظر

n

– تهافت الفلاسفة

n

– مقاصد الفلاسفة

n

– المستصفى في علم الأصول

n

2 – ابن تيميّة:

n

نقض المنطق

n

الردّ على المنطقيّين

n

فتاوى ابن تيميّة – الجزء الثّالث و الجزء التّاسع: كتاب المنطق

n

جهد القريحة في تجريد النّصيحة

n

3 – ابن قيّم الجوزيّة:

n

– مفتاح دار السّعادة – ج 1

n

4 – جلال الدّين السّيوطي:

n

صون المنطق والكلام عن فنّ المنطق والكلام

n

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Related Post