التّنوير ettanwir Uncategorized إخْوَان الصّفاء-رسائل إخْوان الصّفاء-الجزء التّاسع

إخْوَان الصّفاء-رسائل إخْوان الصّفاء-الجزء التّاسع

إخْوَان الصّفاء

n

n

رسائل إخْوان الصّفاء

n

n

الجزء التّاسع

n n

nn
n n

:نَبْذَة عن الكتاب

n

n

يعتبر البعض هذه الرّسائل بمثابة موْسوعة للعلوم الفلسفيّة. كان الهدف المعلن من هذه الحركة “التّظافر للسّعْي إلى سعادة النّفْس عن طريق العلوم التي تطهّر النّفس”. وكان إخوان الصّفا على قناعة إنّ الهدف المشترك بين الأديان والفلسفات المختلفة هو أن تتشبّه النّفس بالله بقدر ما يسْتطيعه الإنسان. وقد تأثّر إخوان الصّفا بالفلسفة اليونانيّة، والفارسيّة، والهنديّة؛ وكانوا يأخذون من كلّ مذهب بطرف، ولكنّهم لم يتأثّروا على الإطلاق بفكر الكندي، واشْتركوا مع فكر الفارابي والإسماعيليّين في نقْطة الأصل السّماوي للأنفس وعوْدتها إلى الله.

n

رابط التّحميل:

nn

الرسائل-ج9

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Related Post

محمّد الجُودي-تاريخ قُضاة القَيْروان-الجزء الثّانِيمحمّد الجُودي-تاريخ قُضاة القَيْروان-الجزء الثّانِي

محمّد الجُودي n n تاريخ قُضاة القَيْروان n n الجزء الثّانِي n n n n n :نَبْذَة عن الكتاب n n لئن اقتصر الشّيخ الجودي في مستهلّ الجزء الأوّل من تاريخ قضاة القيروان على